ترحيب
ترحيب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تابع الكورة نيوز .. المزار الشمالي نيوز .. طيبة اربد نيوز .. على الفيسبوك
 
الرئيسيةالبوابةشؤون أردنيةأحدث الصورلواء الكورةإربدالطيبةالمزارإعلاناتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السوسن الاردني يزهو في ربيع الكورة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصر الشريدة
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 1466
تاريخ التسجيل : 02/10/2011

السوسن الاردني يزهو في ربيع الكورة _
مُساهمةموضوع: السوسن الاردني يزهو في ربيع الكورة   السوسن الاردني يزهو في ربيع الكورة I_icon_minitimeالخميس أبريل 19, 2012 7:09 am

السوسن الاردني يزهو في ربيع الكورة 6939698138_870e687e05
سوسنة الكورة by kouranews, on Flickr

المنتدى ـ احمد الشريدة ـ بين اوفل الشتاء ودفء الربيع بدأت أزهار السوسن الأردني تتفتح وتتمايل على جنبيها تستأذن نور الشمس نهارا والقمر والنجوم ليلا لتنطق في حديقة تزهو بعبق ازهار البرية مكنوناتها لتروي مسيرة حافلة لاصناف من الازهار البرية التي طبعت زهرة السوسنة رمز الوطنية الاردنية عليها .
وفي لواء الكورة الذي يعج بشتى اصناف الازهار البرية وجد الباحث احمد محمود الشريدة مظلته في احياء اصناف منها غيبتها عوامل الطبيعة تارة وجور الانسان تارة اخرى الى ان اهتدى اليها عشقها كما عشقت الارض نباتها وحملها على الاكف الخضراء حتى عانقت تربة حديقته في مدينة دير أبي سعيد لتشكل نموذجا فريدا للحدائق البيئية المتخصصة .
وقال الباحث الشريدة عضو الفيدرالية الدولية للإعلاميين البيئيين وصاحب ومنفذ المشروع: إن هذا المشروع هو الأول من نوعه على مستوى المملكة والإقليم ، حيث تمكنت وخلال سنوات من العمل الميداني من جمع معظم أنواع السوسن الأردني من جميع أنحاء المملكة ووضعه في بيئة جغرافية واحدة تتوفر فيها الشروط الطبيعية المثالية للإنبات والاستخدام البيولوجي المستدام الذي يواجه ضغوط بشرية ومناخية متزايدة .
واضاف ان السوسن نبات معمر موطنه في القسم الشمالي للكرة الأرضية وينتشر بشكل خاص في أوروبا وبلدان البحر الأبيض المتوسط ، وتنتشر الأنواع البرية في كل دول الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط وتتدرج ألوانها بين الأسود والبنفسجي وله أنواع كثيرة ابرزها نوعان رئيسيان الأول : بري والأخر يتم زراعته في الحدائق العامة وحدائق البيوت ومنها الذي يزرع تجاريا للحصول على أزهاره .
وحسب الباحث الشريدة السوسن جنس زهر مشهور من فصيلة ( السوسنيات ) تسمو إلى نحو 60 سم ، تنتهي بزهرة أو عدة زهور جذابة تخرج كل منها من غلف حرشفية، أوراقه خضراء عريضة منبسطة قائمة ، يزهر السوسن الريزومي في أوائل الربيع ويختلف لونها باختلاف النوع فمنها : الأسود والأزرق والبنفسجي والليلكي والأبيض والأحمر والأصفر، ويتميز نبات السوسن بان أوراقه مفصلية الشكل وساقه قوية بإزهارها الكبيرة الامعة اللون ، تعرف بعض أصنافها بجذور الطبيب لأنها عطرية ، ويستخرج من أزهارها زيت عطري وكذلك من مسحوق أبصالها ، يدخل الزيت العطري في صناعة الصابون كما يستخدم الريزوم لتعطير مساحيق التجميل ومعاجين الأسنان.

السوسن الاردني يزهو في ربيع الكورة 7085771415_fa151d1884
سواسن الكورة by kouranews, on Flickr

ويوجد السوسن الأردني في الحقول الزراعية والسهول والأودية والأراضي المفتلحة وفي سفوح الجبال والتلال والمنحدرات وبين الصخور الكلسية ، ينمو في الجو المشمس كليا أو الظل الخفيف أو المناطق النصف ظليلة أو مشمسة ، تموت أجزاؤها الظاهرة فوق الأرض في نهاية الموسم لينمو النبات مجددا من أعضاء تخزين تقع تحت سطح الأرض، وتتميز السوسنيات ب (3 أسديه) أعضاء مذكرة (وبمدقه )عضو مؤنث.
ويذكر ان انواع السوسن تشمل السوسن الأسودiris nigricans dinsmore و السوسنه الزرقاء iris sisyrinchium و سوسن الصحراء والكورة وحوران والجليل وبرقش وجلعاد والبتراء والماني .
واشار ان السوسنة السوداء (Black Iris ) واسمها العلمي (Iris Nigricans) هي إحدى أنواع نبات السوسن المزهر المعروف والذي يَعتقد الكثير انه زهرة ولكنه في الأصل نبات مزهر ، فالسوسنة السوداء هي عبارة عن احد أنواع النباتات المزهرة النادرة في العالم التي تتخذ لون اسود يميل إلى البنفسجي قليلا ، اوالبنفسجي الداكن (Dark purple iris) واسمها العلميIris atropurprea) ) ، وتتواجد في الأردن أكثر منها في أي مكان آخر ، ويعتبر المملكة الموطن الوحيد لها ، وهي من أندر الأنواع وأجملها وتم في عام 1999م اعتبارها ( الزهرة الوطنية للأردن ) وكان في اتخاذها رمزا وطنيا في الأردن للتدليل على مكانة الحياة البرية والتنوع الحيوي الذي تتميز به المملكة عن غيرها من دول المنطقة .
وتوجد في العديد من الأماكن مثل الألوية الشفاغورية الشمالية ،بنى كنانة، الوسطية ، الطيبة ، الأغوار الشمالية ، والمزار الشمالي ،ومحافظة عجلون، محافظة البلقاء، ويتميز لواء الكورة بأنه تعيش فيه السوسنة السوداء بأنواعها المختلف وتتواجد في معظم مناطق لواء الكورة خصوصا منطقة غابات برقش ، ووادي الريان ومنطقة سرطبه ووادي أبو زياد ووادي زقلاب.
وتضم المحمية 63 نوعا من النباتات البرية المزهرة منها ما هو مهدد بالانقراض محليا وعربيا ودوليا ومن الاخطار المحدقة بها القطف الجائر والحرائق والرعي غير المنتظم والتغيرات المناخية والاحتباس الحراري .
ويذكر ان الباحث الشريدة حائز على جائزة شركة فورد العالمية لحماية البيئية لعامي 2006 و2008 ، وجائزة الاوركيد الانضولي لعامي 2010 و2012 .

السوسن الاردني يزهو في ربيع الكورة 6939698422_11e0d804a7
جبال وهضاب الكورة by kouranews, on Flickr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kora-news.jordanforum.net
جواهر بني سلامه
عضو مميز
عضو مميز
جواهر بني سلامه

عدد المساهمات : 509
تاريخ التسجيل : 17/10/2011

السوسن الاردني يزهو في ربيع الكورة _
مُساهمةموضوع: رد: السوسن الاردني يزهو في ربيع الكورة   السوسن الاردني يزهو في ربيع الكورة I_icon_minitimeالجمعة أبريل 20, 2012 2:06 am

صور تبعث على الحياه والتفاؤل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
براءة
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 26/11/2011

السوسن الاردني يزهو في ربيع الكورة _
مُساهمةموضوع: رد: السوسن الاردني يزهو في ربيع الكورة   السوسن الاردني يزهو في ربيع الكورة I_icon_minitimeالسبت أبريل 21, 2012 11:49 am

Surprised
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

السوسن الاردني يزهو في ربيع الكورة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى اليوم :: حقائق ودراسات-

.: عدد زوار المنتدى :.

 
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الوية الكورة الطيبة المزارالشمالي
©phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع