ترحيب
ترحيب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تابع الكورة نيوز .. المزار الشمالي نيوز .. طيبة اربد نيوز .. على الفيسبوك
 
الرئيسيةالبوابةشؤون أردنيةأحدث الصورلواء الكورةإربدالطيبةالمزارإعلاناتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاوقاف" تستكمل تجهيز مقامات الصحابة في الاغوار الشمالية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصر الشريدة
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 1466
تاريخ التسجيل : 02/10/2011

الاوقاف" تستكمل تجهيز مقامات الصحابة في الاغوار الشمالية _
مُساهمةموضوع: الاوقاف" تستكمل تجهيز مقامات الصحابة في الاغوار الشمالية   الاوقاف" تستكمل تجهيز مقامات الصحابة في الاغوار الشمالية I_icon_minitimeالأحد فبراير 24, 2013 3:28 pm

الاوقاف" تستكمل تجهيز مقامات الصحابة في الاغوار الشمالية 8500808223_7d1d691590
احد مقامات الصحابة في الاغوار الشمالية by kouranews6@yahoo.com, on Flickr

المنتدى - استكملت مديرية اوقاف لواء الاغوار الشمالية تجهيز مقامات صحابة رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بالتزامن مع موسم التنزه في المنطقة وزيادة اعداد زوار مقامات الصحابة.

وقال مدير الاوقاف الدكتور عبد سميرات في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) انه تم فرش مصليات مسجد مقام الصحابي الجليل عامر بن ابي وقاص من قبل اللجنة الملكية لإعمار المقامات وتعزيز كوادر الوعظ والارشاد في مساجد المقامات وتوفير خطباء اكفاء وتهيئة حدائق ومرافق المقامات لاستقبال الزوار، وذلك ضمن الإعمار الهاشمي للمقامات الذي يوليه جلالة الملك عبدالله الثاني اهتمامه.

ويحتضن الغور الشمالي مقامات واضرحة عدد من صحابة رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ممن كان لهم فضل بارز في التاريخ الاسلامي منهم شرحبيل بن حسنة ومعاذ بن جبل وعامر بن ابي وقاص.

ويقول الدكتور سميرات إن وجود اضرحة صحابة الرسول تشير الى مكانة الاردن التاريخية والعسكرية كبوابة للفتوحات الاسلامية الى جانب اهمية الاردن في التاريخ الاسلامي والذي مر من خلاله الى الارض المباركة في فلسطين اغلب الانبياء صلوات الله وسلامه عليهم، مشيرا الى تأثيرات وجود هذه المقامات على الثقافة المحلية مثل تسمية البلدية التي جمعت بلديات سابقة في المنطقة الشمالية باسم بلدية معاذ نسبة الى وجود مقام الصحابي معاذ بن جبل على اراضيها وتسمية احد الاحياء او المساكن الحديثة في الشونة الشمالية بإسكان معاذ للسبب ذاته وكذلك تسمية مستشفى الشونة باسم مستشفى معاذ وتسمية بلدة وقاص بهذا الاسم نسبة الى وجود مقام الصحابي عامر بن ابي وقاص وتسمية بلدية اخرى في جنوب اللواء باسم بلدية شرحبيل بن حسنة نسبة الى مقام الصحابي شرحبيل بن حسنة الذي يوجد في بلدة وادي الريان.

ويعتبر مقام الصحابي معاذ ابرز المقامات في المنطقة لمكانة صاحبه عند الرسول الذي وصفه بأعلم امته بالحلال والحرام وايفاده قاضيا لليمن لتعليمهم الاحكام الشرعية والقرآن الكريم، وقد توفي في طاعون عمواس ويوجد بداخل مقامه الذي بني في العهد العثماني ضريح ابنه عبدالرحمن الذي توفي هو الآخر بالمرض نفسه.

ويضم المقام حاليا مصلى للرجال واخر للنساء ومكتبة وحديقة ومواقف للسيارات ومركزا ثقافيا اسلاميا للرجال ومدرسة نموذجية للقرآن الكريم استحدثتهما وزارة الاوقاف لزيادة الخدمات الدينية في المقام وبما يتناسب مع المكانة الدينية لصاحب المقام.

وقال الدكتور سميرات ان اعمار المقامات من قبل اللجنة الملكية والذي زادت تكاليفه على 5ر1 مليون دينار لم يقتصر على الابنية التي تميزت بالطابع الاسلامي في العمارة بل ما يزال متواصلا من حيث الصيانة وتوفير كسوة الاضرحة.

اما مقام عامر بن ابي وقاص فيضم هو الاخر وفقا للعامري مصلى للرجال وقاعة متعددة الاغراض ومكتبة وسكن امام وحديقة ومواقف للسيارات.

ويضم مقام الصحابي شرحبيل بن حسنة في وادي الريان مصلى للرجال واخر للنساء ومكتبة وحديقة ومواقف سيارات ومئذنة وقبة وسكن امام، لافتا الى ان اهمية صاحب المقام تتمثل كونه فاتحا للأردن، وشارك في حروب الردة والفتوحات الاسلامية في بلاد الشام وتوفي في طاعون عمواس في الثامنة عشرة للهجرة في نفس اليوم وبنفس المرض الذي توفي فيه امين الامة والقائد العام للقوات الاسلامية المرابطة في منطقة اليرموك في شمال الاردن ابو عبيدة عامر بن الجراح.

وكالة الانباء الاردنية (بترا) – عبد الحميد بني يونس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kora-news.jordanforum.net
 

الاوقاف" تستكمل تجهيز مقامات الصحابة في الاغوار الشمالية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الأردن :: اخبار إربد-

.: عدد زوار المنتدى :.

 
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الوية الكورة الطيبة المزارالشمالي
©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع