ترحيب
ترحيب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تابع الكورة نيوز .. المزار الشمالي نيوز .. طيبة اربد نيوز .. على الفيسبوك
 
الرئيسيةالبوابةشؤون أردنيةأحدث الصورلواء الكورةإربدالطيبةالمزارإعلاناتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المناخ سلة الغذاء في محافظة اربد والاشغال العامة تحرمهم من نعبيد طرقهم - صور وفيديو

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصر الشريدة
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 1466
تاريخ التسجيل : 02/10/2011

المناخ سلة الغذاء في محافظة اربد والاشغال العامة تحرمهم من نعبيد طرقهم - صور وفيديو _
مُساهمةموضوع: المناخ سلة الغذاء في محافظة اربد والاشغال العامة تحرمهم من نعبيد طرقهم - صور وفيديو   المناخ سلة الغذاء في محافظة اربد والاشغال العامة تحرمهم من نعبيد طرقهم - صور وفيديو I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 11, 2012 4:24 am

المناخ سلة الغذاء في محافظة اربد والاشغال العامة تحرمهم من نعبيد طرقهم - صور وفيديو 8074942102_ef595900bb
2 by kouranews4, on Flickr

المنتدى ــ يعاني مزارعو منطقة المناخ غرب بلدة مندح في لواء الطيبة من دمار وخراب طريق الطيبة وادي البير مندح وقاص وتفرعاتها المؤدية الى مزارع اغنامهم وابقارهم وجمالهم ودواجنهم وكروم زيتونهم وفاكهتهم وخضرواتهم رغم انها تشكل مصدر انتاج زراعي يسد حاجة محافظة اربد .
واقر مدير اشغال المحافظة اربد المهندس عبدالكريم الغرايبة بتردي واقع الطرق الزراعية في منطقة المناخ التي لم تشملها عطاءات اعادة انشاء او صيانة لهذا العام لعدم كفاية المخصصات المالية ما زاد من كثرة الحفر والمطبات فيها وعرقلة حركة المركبات .
وسلم المزارعون قبل ايام مذكرة لوزير الاشغال العامة حملت تواقيع (11) مزارعا قالوا فيها اننا نعاني منذ سنوات طويلة من ضيق ودمار البنية التحتية لطرق الطيبة وادي البير المناخ ومندح المناخ وقاص الزراعية وتفرعاتها بشكل بدأ يؤثر على كميات الانتاج واستغلال الاراضي الزراعية وارتفاع كلف صيانة الاليات الزراعية العاملة في هذا القطاع ما يساهم في احداث خسائر مادية لهم.
واكد المزارع محمد سليمان القرعان ان الدمار الذي لحق ببنية الطريق الزراعي الرئيسية البالغ طولها نحو (Cool كيلومترات من الطيبة مرورا بوادي البير حتى منطقة المناخ تسبب في خلق حالة من الاحباط وتوجة لدى عدد من المزارعين الذين يملكون الاف الدونمات المستغلة وعشرات المزارع ومنازل السكن الريفي في منطقة المناخ للابتعاد عن الاستثمار في المشاريع الزراعية بشقيها النباتي والحيواني .
وقال ان الاستثمار الزراعي المتزايد في المنطقة جعل شركة كهرباء اربد وسلطة المياة تقوم بايصال خدماتها الينا حرصا منهما على تشجعينا بالعمل في هذا القطاع الحيوي وتوفير فرص عمل لابناءنا واهل لواء الطيبة وتحسين الواقع المعيشي للاسر باستثناء وزارة الاشغال العامة التي تؤجل منذ سنوات تعبيد هذه الطرق بخلطات اسفلتية ساخنة رغم شدة مطالباتنا لها .

المناخ سلة الغذاء في محافظة اربد والاشغال العامة تحرمهم من نعبيد طرقهم - صور وفيديو 8074941370_06fb8a25af
11 by kouranews4, on Flickr

وتشير دراسات رسمية الى ان نسبة الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون (9%) من مجموع الأراضي المستغلة في اللواء ويشكل انتاج الزيت نسبة (6%) من إجمالي الانتاج على مستوى محافظة اربد .
الا ان المزارع علي فوزي القرعان صاحب مزرعة ابقار كبيرة اكد ان حاجتنا لتعبيد الطرق الزراعية بخلطات ساخنة مثل حاجة الجسم للاوكسجين حيث قمنا بتنفيذ كل طلبات وزارة الاشغال العامة من اجل تلبية رغبتنا بتعبيد هذه الطرق وابرزها ترسيم الطريق الرئيسية بسعة (16) متر وازالة كل العوائق التي ربما تعترض العمل لكننا فوجئنا بان لا مخصصات مالية ولا حتى ادراجها على اولويات التعبيد لهذا العام .
واوضح ان الطرق الزراعية تتحول الى حالة مأساوية تغير معالمها في فصل الشتاء ونحن نقف على مسافة عدة ايام منه ولا حلول تلوح في الافق لمعالجة جسم الطريق الرئيسية ولا حتى الطرق الزراعية المتفرعة عنها رغم اقامة عشرات المزارع عليها .
ويذكر ان المشاريع الاستثمارية الزراعية والخدمية المنتشرة في المنطقة لا سيما مزارع الابقار والجمال والاغنام والدواجن والخضروات ومحطة تحويل كهرباء مندح وابار سلطة المياة تشكل مصدر انتاج كبير يسد حاجة السوق الاردني من الغذاء والكهرباء والمياة .
وتشير الارقام الاحصائية في مديرية زراعة الطيبة ان عدد مزارع الدجاج اللاحم والبياض والامهات (85) مزرعة بطاقة انتاج تصل (522) الف طير في الدورة وعــــدد مــزارع الأبقار وتسمين العجول (27) مزرعة بطاقة (1317) بقرة وعجل وعدد أبقار التربية المنزلية (3139) رأس والأغنام والماعز (22666) رأسا وخلايا النحل (911) خلية .

المناخ سلة الغذاء في محافظة اربد والاشغال العامة تحرمهم من نعبيد طرقهم - صور وفيديو 8074946813_4d8139b612
13 by kouranews4, on Flickr

وقال المزارع حمد خلف الرمثان صاحب مزارع مواشي ان طبيعة الطرق الزراعية المنفذة في المنطقة انجزت بطريقة الفرشيات التي تبدأ الحفر والمطبات تظهر فيها بعد مرور عام على تنفيذها بسبب الامطار وحركة الاليات عليها بحيث يصبح سير المركبات محفوف بالمخاطر الامر الذي جعلنا نطالب دائما وزارة الاشغال العامة ممثلة بمكتبها في الطيبة ومديريتها في اربد ضرورة وضع خلطة اسفلتية ساخنة عليها تنهي معاناتنا اليومية .
واكد ان التوجهات الحكومية تسير لجهة دعم مشاريع الانتاج بشتى اصنافها واينما كانت وان منطقة المناخ تمثل ركن استثماري زراعي لافت تستحق على الاقل تعبيد طرقها الزراعية بخلطات ساخنة تعيد المزارعين الى توسيع استثماراتهم وتطويرها بما يحقق المصلحة العامة .

المناخ سلة الغذاء في محافظة اربد والاشغال العامة تحرمهم من نعبيد طرقهم - صور وفيديو 8074939942_00fa7da495
14 by kouranews4, on Flickr

وتشكل المساحة الإجمالية للأراضي المزروعة بالحمضيات في اللواء نحو(63) دونم والمحاصيل المختلفة (7315) دونم فيما يقــــدر عــــــدد الباحثين عـــن العمل مـــن الجنسين حــــوالي (5546) نسمة وان نسبة البطالة تصل الى (35%) والفقر الى (12.6%) .
الا ان مدير اشغال اربد المهندس الغرايبة اشار الى ضرورة اجراء دراسة لواقع الطرق الزراعية في منطقة المناخ وما حولها سريعا من اجل معالجة الحفر والمطبات كمرحلة الاولى على ان يتم ادراج الاجزاء المتضررة على اولوية مشاريع الطرق الزراعية في العام القادم .

المناخ سلة الغذاء في محافظة اربد والاشغال العامة تحرمهم من نعبيد طرقهم - صور وفيديو 8074945493_f91221e835
15 by kouranews4, on Flickr
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kora-news.jordanforum.net
 

المناخ سلة الغذاء في محافظة اربد والاشغال العامة تحرمهم من نعبيد طرقهم - صور وفيديو

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى لواء الطيبة :: محليات-

.: عدد زوار المنتدى :.

 
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الوية الكورة الطيبة المزارالشمالي
©phpBB | انشاء منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع