ترحيب


تابع الكورة نيوز .. المزار الشمالي نيوز .. طيبة اربد نيوز .. على الفيسبوك
 
الرئيسيةالبوابةشؤون أردنيةلواء الكورةس .و .جبحـثالمجموعاتالأعضاءإربدالطيبةالمزارإعلاناتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صناعة الفسيفساء في الكورة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصر الشريدة
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 1466
تاريخ التسجيل : 02/10/2011

مُساهمةموضوع: صناعة الفسيفساء في الكورة   الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 3:30 pm


ناصر الشريدة-درست رشا الدواغرة 26 عاما تخصص التاريخ والجغرافيا في جامعة اليرموك ،ولم يكن يراود تفكيرها يوما ان تتخلى عن مهنة التعليم في المدارس وتمتهن فن صناعة اللوحات الفسيفسيائية المستوحاة من البيئة المحيطة وتتوج نشاطها بالتدريب والانتاج على مثل هذا الفن الحضاري .
ولفتت: لم يعد العمل في قطاع التعليم هدفي هذه الايام كما هو شأن غالبية خريجات الجامعات في الريف لقناعتي بطول انتظار دور التعيين في ديوان الخدمة المدنية ويستنزف ربيع عمري لذا رسمت مستقبلي بحبات الفسيفساء الملونه وانا على مقاعد الدراسة الجامعية وتدربت على صناعتها باشكالها ومكوناتها وانواعها حتى غدت محبوتي في التدريب والانتاج والعشق المكنون بداخلي .
وتضيف انها تفاجأت بتبنى «ارادة « حرفتها وساعدتها على عقد دورة للراغبين بتعلم هذه الحرفة من كلا الجنسين وبالاخص في لواء الكورة الذي تنتشر فيه العديد من المواقع الاثرية المغطى ارضيتها بالقطع الفسيفسائية الا ان فلسفة ومرتكزات عمل مستشاري ارادة والبعد التنموي والتخطيط الاستراتيجي في خلق فرص عمل والنهوض بالمجتمعات المحلية سخر لي هذه الانطلاقة .
وتضيف ان الابداع لا يعرف حدودا ولا حتى ابوابا مغلقة وان الفرصة اتية لا ريب حين اطلت برأسها من خلال مركز تعزيز الانتاجية « ارادة « في ديرابي سعيد الذي نظم اول دورة في هذا المجال لحملة الشهادات العلمية العليا في تخصص الفنون الجميلة ل(23) فتاة وسيدة متعطلة عن العمل وبدأ مشوار العمل والتميز.
وتؤكد ان مشغل صناعة الفسيفساء الذي اقيم مؤخرا فتح الباب امام تشكيل جمعية للحرف التقليدية في ديرابي سعيد توفر ما لا يقل عن (100) فرصة عمل وتدريب المئات من الشباب والشابات ذوي المواهب والابداع على مدار خمس سنوات قادمة .
وحسب الدواغرة ان المشغل اقيم بدعم مادي من مهتمين ومعنوي من ارادة وان حجم الانتاج الحالي لافت ويشكل مصدر دخل للعاملات حال بيعه في الاسواق وان مردوده المادي المتوقع لكل فتاة لا يقل عن مائة دينار شهريا .
وتصف صناعة الفسيفساء بكافة موضوعاته وتجلياته في الحياة اليومية من الفنون الراقية التي تعبر عن فكر راق وروح فواحة بالامل وسحر الجمال وظهر في القباب والاعمدة والجداريات والارضيات للمباني وفي نوافير المياة .
وتذكر ان بدايتها في تعلم مهنة تصنييع الفسيفساء اتت من نشاط لا منهجي تقوم به الطالبة في الجامعة للتدرب على حرفة وان اتقان العمل يمنحها شهادة التخرج وهذا تم لكنها صممت بعد ذلك على نشر الفائدة بين الفتيات بالمجان .
وتقول ان طريقة تصنيع اللوحات الفسيفسائية يستغرق وقتا لكنه جميل ومحبب وهو عبارة عن حجارة على شكل مكعّبات صغيرة ملونة من الرخام أو الزجاج أو القرميد المصدف تثبت بمادة لاصقة على قطعة قماش تحمل رسمة بشكل معين .
ويقول مدير التدريب في برنامج تعزيز الانتاجية ارادة الدكتور غسان ابو عمارة ان دورة الفسيفساء تعتبر الاولى على مستوى اقليم الشمال التي تعقد لعدد من الفتيات المؤهلات علميا نظرا لتخصصها في الفسيفساء التراثية وان ادارة البرنامج وقعت اتفاقية تسويقية مع وزارة السياحة تم بموجبها تخصيص جناح في مدينة ام قيس الاثرية لمنتجات اللوحات الفسيفسائية التاريخية .
وتؤكد ان ردود فعل المتدربات والتزامهن بالدوام والتصميم على امتهان هذا العمل حفزنا جميعا على اقامة مشغل متواضع في ديرابي سعيد وباشراف من مركز ارادة وبامكانيات محدودة من اجل تنميتة وتطويرة على مراحل مدة كل مرحلة ثلاثة شهور للوصول في النهاية الى مشغل حديث منتج للوحات الفسيفسائية .
وقالت ان اتقان المتدربات للعمل خلق لهن فرص عمل غير مباشرة حيث يتوقع ان يدر على الواحدة شهريا لا يقل عن مائة دينار اضافة الى تشغيلهن في المواقع الاثرية التي بحاجة الى صيانة لارضياتها الفسيفسائية او تركيب جديد بدل المفقود .
واوضحت ان العاملات في المشروع قررن التمسك بالعمل في المشغل وتطويرة بما يخدم مصالحهن والمجتمعات المحلية حتى لو وجدن فرص عمل اخرى لقناعة ان عملهن لا يحتاج لساعات عمل طويلة ولا دوام بالمعنى التقليدي بل العمل وقت الفراغ وبالتالي يعزز بنية الاسرة الريفية ويزيد من تماسكها وتحسين واقعها المادي .
الا ان مستشار ارادة في ديرابي سعيد ابراهيم بني ملحم اكد ان الدورة التي التحقت بها مجموعة من الفتيات المؤهلات علميا من بنات اللواء اعطت نتائج لافتة رغم قصر مدة التدريب لكن ما انجز من لوحات عزز لدينا قناعة بان هناك فتيات يعتزمن العمل في مجالات جديدة على المجتمعات الريفية .
ويضيف ان اصرار المتدربات واللواتي اصبحن اليوم مؤسسات لاول مشغل حرفي لتصنيع الفسيفساء في اللواء كان وراء النجاح الذي تحقق حيث نتطلع الى تقديم دعم فني لهن يساعدهن على المنافسة في السوق وكذلك ايفادهن في زيارات الى عدد من المؤسسات التي تعنى بهذا القطاع والبحث عن شراكة تفتح مزيدا من الاسواق وفرص العمل للمرأة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kora-news.jordanforum.net
????????
زائر



مُساهمةموضوع: فسيفساء   الجمعة أكتوبر 11, 2013 10:26 pm

انا اعمل لوحات فسيفساء صور شخصية كل الاحجام واي صورة تخطر في بالك وعمل منحوتات حجرية كاالتماثيل وترميمها وعمل اي مجسم            0788093099
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

صناعة الفسيفساء في الكورة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى لواء الكورة :: الأخبار اليومية-

.: عدد زوار المنتدى :.

 
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الوية الكورة الطيبة المزارالشمالي
© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | مدونة مجانية