ترحيب


تابع الكورة نيوز .. المزار الشمالي نيوز .. طيبة اربد نيوز .. على الفيسبوك
 
الرئيسيةالبوابةشؤون أردنيةلواء الكورةس .و .جبحـثالمجموعاتالأعضاءإربدالطيبةالمزارإعلاناتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 استملاك طريق كهف السيد المسيح في بيت ايدس في لواء الكورة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصر الشريدة
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 1466
تاريخ التسجيل : 02/10/2011

مُساهمةموضوع: استملاك طريق كهف السيد المسيح في بيت ايدس في لواء الكورة   الإثنين يناير 30, 2012 5:45 pm


كهف صير by naser69, on Flickr

بيت ايدس ـــ ناصر الشريدة ـ عطلت التعليمات الناظمة لفتح وتعبيد الطرق في وزارتي الاشغال والبلديات اجراء توسعة وتحسينات على طريق كهف السيد المسيح السياحي غرب بلدة بيت ايدس في لواء الكورة في حين تجاوزت ذلك في استملاك طريق مغارة برقش الاثرية في ذات المنطقة .
واعتبرت مصادر في وزارة الاشغال العامة توسعة طريق الكهف بسعة (10) متر خارج اختصاصها رغم وقوعه خارج حدود التنظيم لمبررات ان قانون الطرق سمح لها فتح وتعبيد الطرق المرسمة على (20) متر واستملاكها وتعويض اصحابها وان طريق الكهف لا زال زراعيا وبسعة (6) امتار وفيه عوائق لا تتحمل الوزارة مسؤوليتها القانونية او تعويض اصحابها .
الا انها ابدت استعدادها لفتح وتعبيد الطريق اذا قامت بلدية برقش باتخاذ اجراءات تنظيمية بتحويل هذا الطريق الى خدمات بسعة (12) متر وازالة كل العوائق فيه دون ان تحمل الوزارة اي مسؤولية مالية وقانونية كونه يقع ضمن حدود البلدية.
وحسب عدد من المهتمين بالشأن السياحي في اللواء ورئيس جمعية التراث طارق بني ياسين ان وزارة الاشغال العامة قامت العام الماضي باستملاك طريق مغارة برقش بسعة (10) امتار وبطول (300) متر لحساب وزارة السياحة والاثار رغم ان هذا الاجراء اتخذ من اجل تنشيط وتسويق السياحة في المنطقة متسائلا لماذا لا يقاس هذا الوضع على طريق الكهف .
ويذكر ان طول الطريق (2,5) كيلومتر ومفتوح بسعة (6) متر ومعبد بخلطة ساخنة بسعة (3) متر ولا زال زراعي رغم ادراجة كمسار سياحي على خريطة السياحة الاردنية .
وقال الناشط السياحي ومدير استراحة طبقة فحل السياحية ذيب جواهرة ان مشكلة الطريق تعتبر عائقا امام حركة التنشيط السياحي في المنطقة ذات الخصوصية الدينية حيث ان اصحاب المكاتب السياحية يفضلون المناطق السياحية التي تكون بنيتها التحتية مكتملة وبالذات شبكة الطرق .

واكد رئيس بلدية برقش المهندس فايز القرعان ان ترسيم وتحويل هذا الطريق الى خدمات ليس من اختصاص البلدية لوقوعة خارج التنظيم اضافة لوجود عوائق من اعمدة كهرباء واشجار وسلاسل حجرية وان البلدية لا تتحمل مسؤولية ذلك قانونيا ولا ماليا وفقا للتعليمات الناظمة لعمل البلديات في مجال فتح وتعبيد الطرق .
واشار الى امكانية قيام البلدية باجراءات لتنظيم الطريق اذا تقدم اصحاب القطع الواقعة في مسارة بطلب الى البلدية بتنظيمة وتحويلة الى طريق خدمات مع التوقيع على تعهد يمنعهم مستقبلا من مطالبة البلدية باية التزامات مالية وقانونية .
وقال ان صاحبة الولاية في تنظيم وترسيم الطرق خارج حدود التنظيم من مسؤولية هندسية وزارة البلديات لانها الجهة المخولة القيام بذلك بالتنسيق مع وزارة البلديات .
بدورة اكد مدير هندسة البلديات المهندس محمود ابو جابر ان اللجنة اللوائية طلبت من الهندسة بترسيم الطريق بسعة (12) متر وتحويلة الى خدمات من اجل السير بالاجراءات التنظيمة تميدا لتنفيذه مستقبلا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kora-news.jordanforum.net
 

استملاك طريق كهف السيد المسيح في بيت ايدس في لواء الكورة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: جماليات المنتدى :: سياحة واثار-

.: عدد زوار المنتدى :.

 
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الوية الكورة الطيبة المزارالشمالي
© phpBB | Ahlamontada.com | العصر و المجتمع | اعلانات و أخبار | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونة مجانيا