ترحيب
ترحيب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تابع الكورة نيوز .. المزار الشمالي نيوز .. طيبة اربد نيوز .. على الفيسبوك
 
الرئيسيةالبوابةشؤون أردنيةأحدث الصورلواء الكورةإربدالطيبةالمزارإعلاناتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خطة لتوزيع المعتمرين على مدار أيام الأسبوع منعا للتكدس على الحدود

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جواهر بني سلامه
عضو مميز
عضو مميز
جواهر بني سلامه

عدد المساهمات : 509
تاريخ التسجيل : 17/10/2011

خطة لتوزيع المعتمرين على مدار أيام الأسبوع منعا للتكدس على الحدود  _
مُساهمةموضوع: خطة لتوزيع المعتمرين على مدار أيام الأسبوع منعا للتكدس على الحدود    خطة لتوزيع المعتمرين على مدار أيام الأسبوع منعا للتكدس على الحدود  I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 24, 2012 1:50 am




خطة لتوزيع المعتمرين على مدار أيام الأسبوع منعا للتكدس على الحدود




زاد الاردن الاخباري -

أعلنت مديرية الحج في وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية أن الوزارة تعتزم وضع خطة لتوزيع المعتمرين على مدار أيام الاسبوع تفاديا لتجمع أعداد كبيرة من المعتمرين على الحدود.

ويؤدي توافد المعتمرين على الحدود في كل عام الى تأخير سير اجراءات المعاملات على الحدود وبالتالي تأخير المواطنين في تلك الاماكن الى عدة أيام، وذلك لان موعد رحلات العمرة يكون في الاغلب يوم الاربعاء لرغبة المعتمرين في أداء صلاة الجمعة في المسجد النبوي بالمدينة المنورة.

وأشارت المديرية الى أن تكلفة الرحلة في أي يوم من الاسبوع أقل منها في يوم الاربعاء نظرا لشدة الطلب على مساكن المعتمرين المسافرين في هذا اليوم. وبينت أن الوزارة ستخاطب الشركات المعتمدة لرحلات العمرة من أجل تنظيم برامج رحلات العمرة لديها وتوزيعها على مدار أيام الاسبوع كموعد محدد لانطلاق المعتمرين، حيث سيتم إصدار تعميم على جميع مكاتب وشركات العمرة خلال اليومين القادمين ليتم وضع رحلات العمرة الى الديار المقدسة طيلة ايام الاسبوع وألا تقتصر رحلاتها عند يوم معين لمنع تكدس المعتمرين على الحدود، الأمر الذي من شأنه أن يحافظ على راحة المعتمرين ويعمل على تسهيل إجراءاتهم على المناطق الحدودية. وأشارت المديرية الى أن هذا التوجه كان معمولا به في السابق ولكن شركات ومكاتب العمرة أصبحت تعد برامج رحلاتها لأداء مواسم العمرة كل يوم أربعاء، الامر الذي يعمل على تأخير الاجراءات التي يتم اتخاذها على المناطق الحدودية، ما يسبب إرباكا وبطئا في حركة القوافل للمعتمرين الراغبين في التوجة الى الديار المقدسة.

على جانب آخر، يعيش المواطنون حالة من الحيرة وهم يرون التفاوت الكبير بين أسعار العمرة ما بين مكتب وآخر رغم أن جميعها تتحدث عن ذات المزايا من حيث النقل والسكن. وزارة الاوقاف من جهتها حسمت المشاكل التي يتعرض لها المعتمرون بعدد من الاشتراطات التي يتوجب على المعتمرين أن يتنبهوا لها تشمل التأكد من أن المكتب الذي سجلوا به مكتب مرخص ترخيصا كاملا وحاصل على شهادة الاعتماد الصادرة عن الوزارة قبل التسجيل في أي برنامج للعمرة. وحذرت الوزارة من التسجيل لدى المكاتب غير المعتمدة أو ما يسمى بـ»الوسطاء»،، وطالبت المراجع لمكاتب العمرة المعتمدة بطلب عقد يحتفظ به المعتمر حتى عودته إلى أرض الوطن يتضمن معلومات وافية عن الرحلة وتتضمن طبيعة السكن والنقل وغيرها من المعلومات.

وطلبت الوزارة من أي معتمر متضرر مراجعة الوزارة لتقديم شكوى بهذا الخصوص في حال عدم وفاء المكتب بالتزاماته التي وقع عليها في العقد المبرم بين الطرفين، مبينا أن الوزارة ستحيل أي خلاف إلى لجنة شؤون الحج والعمرة للتحقق منها. يذكر أن وزارة الاوقاف ألزمت المكاتب العاملة في مجال خدمات العمرة بأخذ موافقة الوزارة على برامجها قبل الإعلان عنها للمواطنين، واتخذت مجموعة من الاجراءات والقرارات بهدف الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمعتمرين ورفع سوية المكاتب العاملة في هذا المجال. وحظرت الوزارة على المكتب تقاضي أي مبالغ زائدة على كلفة البرنامج الموافق عليه من الوزارة وحقوق الطرفين في حال التخلف عن السفر أو تأجيل موعد الرحلة أو تعذر الحصول على تأشيرة العمرة أو المنع من السفر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

خطة لتوزيع المعتمرين على مدار أيام الأسبوع منعا للتكدس على الحدود

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الأردن :: شؤون اردنية-

.: عدد زوار المنتدى :.

 
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الوية الكورة الطيبة المزارالشمالي
©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع