ترحيب
ترحيب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تابع الكورة نيوز .. المزار الشمالي نيوز .. طيبة اربد نيوز .. على الفيسبوك
 
الرئيسيةالبوابةشؤون أردنيةأحدث الصورلواء الكورةإربدالطيبةالمزارإعلاناتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ابو قورة :وضع الغاز في المملكة مطمئن والازمة انتهت

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وسام
المشرف العام
المشرف العام
وسام

عدد المساهمات : 249
تاريخ التسجيل : 02/10/2011

ابو قورة :وضع الغاز في المملكة مطمئن والازمة انتهت _
مُساهمةموضوع: ابو قورة :وضع الغاز في المملكة مطمئن والازمة انتهت   ابو قورة :وضع الغاز في المملكة مطمئن والازمة انتهت I_icon_minitimeالإثنين يناير 16, 2012 1:49 pm

بدأت أزمة الغاز المنزلي تشهد انفراجا مع وصول باخرتين محملتين ب 4600 طن من الغاز الى ميناء العقبة اعتبارا من مساء أمس الأول ، في الوقت الذي زودت فيه مصفاة البترول السوق المحلي ب 300 ألف اسطوانة غاز.
وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية قتيبة أبو قورة خلال إجتماع للجنة الطاقة النيابية أن وضع الغاز مطمئن في المملكة من اليوم فصاعدا ولن يكون هناك أزمة غاز .
وأكد مدير تسويق المنتجات البترولية في شركة مصفاة البترول الأردنية المهندس زيد الكايد ان المصفاة زودت السوق المحلية أمس الاحد ب 300 الف اسطوانة غاز.
وبين الكايد في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا)ان مصفاة البترول قامت بتزويد السوق المحلية ب 300 الف اسطوانة غاز وهو ضعف حاجة السوق والتي تقدر ب 160 الف اسطوانة خلال الظروف الاستثنائية.
واضاف الكايد أن ازمة الغاز التي مرت بها المملكة خلال الايام الماضية تم تجاوزها ،مبينا أن المصفاة عبأت امس 101 الف اسطوانة غاز بواقع عجز قدر بنحو 30 الف اسطوانة ، مشيرا الى أن كوادر الشركة قامت امس بالعمل على تعبئة كل الاسطوانات المتواجدة في السوق والتي وردت الى المصفاة.
وبين الكايد أن المصفاة بصدد استقبال 20 الف طن من الغاز تباعا من خلال اسطول النقل لتابع لها والبالغ 140صهريجا.
من جانبه، أكد نقيب أصحاب محطات المحروقات ومراكز التوزيع، فهد الفايز، أن أزمة الغاز المنزلي بدأت تشهد انفراجا مع وصول باخرتين محملتين بالغاز الى ميناء العقبة مساء أمس الأول، وصولا الى انتهائها مع أواخر الأسبوع الجاري.
وفي الوقت الذي شهدت فيه مناطق مختلفة من المملكة نقصا في توزيع اسطوانات الغاز،عزا الفايز في تصريح ل» الرأي» أسباب هذا النقص الى العوامل الجوية التي سادت المنطقة في الأيام الماضية وحالت دون وصول البواخر الى ميناء العقبة إضافة الى ما وصفه ب» التحوط غير المبرر من قبل المواطنين».
وبحسب الفايز، تم تفريغ كامل حمولة الباخرة الأولى ، فيما عملت طواقم الميناء على تفريغ حمولة الباخرة الثانية التي وصلت في الساعات المتأخرة من مساء أمس الأول، موضحا أن هذه الشحنات سيتبعها بواخر أخرى على مدار الأيام القادمة.
وبلغت حمولة الباخرتين نحو 4600 طن من الغاز.
وأضاف أن حجم الطلب على اسطوانات الغاز ارتفع في الأيام الماضية وصل الى 180 ألف اسطوانة مقارنة ب 100 ألف اسطوانة في باقي أيام فصل الشتاء و 45- 60 ألف اسطوانة في فترة الصيف.
ونفى الفايز توجه بعض موردي اسطوانات الغاز لتخزينها تمهيدا لرفع الأسعار مستقبلا.
وبين أن السعة التخزينية لمصفاة البترول تتراوح ما بين 22- 24 ألف طن من الغاز تغطي احتياجات المملكة من 10- 13 يوما كحد أقصى
ويعادل الطن الواحد من الغاز نحو 80-85 اسطوانة.
وشكا مواطنون في عمان والمحافظات من عدم توفر اسطوانات الغاز المنزلي الجمعة، في ظل تأثر المملكة بمنخفض جوي قوي مستمر منذ نحو 3 أيام.
ودعا الفايز، الحكومة الى وضع الخطط والمقترحات البديلة لمعالجة مشكلة الغاز المنزلي لعدم تكرار «الأزمة» والوقوع فيها مرة أخرى
وكان وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة راكان المجالي، قال في تصريحات صحفية أمس الأول ان كميات الغاز في المملكة كافية وهناك شحنة غاز وصلت السبت ستتبعها شحنات اخرى.
واوضح ان هناك 1400 طن من مادة الغاز موجودة في المصفاة وبإمكان الموزعين ان يحصلوا على الكميات التي يريدونها، مشيرا الى ان الشحنة الجديدة ستكون ايضا متوفرة في المصفاة مساء السبت وبكميات كبيرة جدا تلبي احتياجات السوق. وأكد عدم وجود نقص في كميات الغاز، معتبرا ان الخشية لدى موزعي الغاز من تأخر وصول الباخرة لا مبرر لها.
وأقرت لجنة الطاقة والثروة المعدنية في الاجتماع الذي عقدته امس برئاسة مقررها النائب الدكتور خلف الزيود وحضور وزير الطاقة والثروة المعدنية قتيبة أبو قورة وعدد من المختصين في مجال الطاقة عددا من مواد القانون المؤقت رقم(3) لسنة 2010 قانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة.
وقال النائب الزيود أن اللجنة أقرت عددا من مواد القانون كما وردت من الحكومة بعد إجراء التعديلات اللازمة عليها بعد الاستماع لملاحظات وأراء المختصين في مجال الطاقة.
وأضاف أن اللجنة استمعت لشرح مفصل من وزير الطاقة والثروة المعدنية حول موضوع انقطاع الغاز في المملكة حيث بين أن الغاز المستورد تأخر وصوله إلى ميناء العقبة بسبب الظروف الجوية ، مبينا أن وضع الغاز مطمئن في المملكة من اليوم فصاعدا ولن يكون هناك أزمة غاز .
وطالب الزيود بتكثيف الرقابة على موزعي الغاز كي لا تحدث أزمة غاز في المملكة كما حصل بداية الأسبوع الحالي بالرغم من توفر الغاز في مصفاة البترول.
من جهة ثانية قال نقيب اصحاب محطات المحروقات ومراكز التوزيع فهد الفايز ان باخرة محملة بالغاز وصلت الى ميناء العقبة امس السبت في الساعة الثالثة عصرا وتم تفريغ كامل حمولتها البالغة 4500 طن من الغاز
وبين الفايز ان هنالك باخرة اخرى وصلت الساعة الحادية عشر ليلا ويعمل على تفريغ حمولتها منذ ساعات الصباح الباكر ، مشيرا الى ان ازمة الغاز في طريقها للانفراج مع وصول الباخرتين والتي سيتبعهم بواخر اخرى على مدار الايام القادمة، مبينا ان المملكة تحتاج من 130 - 180طن من الغاز يوميا .وكالة الانباء الاردنية (بترا)




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ابو قورة :وضع الغاز في المملكة مطمئن والازمة انتهت

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الأردن :: شؤون اردنية-

.: عدد زوار المنتدى :.

 
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الوية الكورة الطيبة المزارالشمالي
©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع