ارحابا ـ ناصر الشريدة ـ اظهرت دراسة نفذتها مدرسة ارحابا الثانوية الشاملة للبنات في عام (2008) ان اسباب تدني نتائج طالباتها في امتحان الثانوية العامة مؤخرا وشملت فروع العلمي والادبي والاقتصاد المنزلي الى تحويل طالبات الفروع المهنية الى الاكاديمية وصعوبة الاسئلة وعدم كفاية الوقت المخصص لبعض المواد العلمية ووجود مناهج جديدة دون دعمها بادلة تدريبية للمعلمين والتشديد في تصحيح الاسئلة .
وركزت الدراسة الى ان المرحلة الاساسية هي مدعم لتحصيل الطلبة في المرحلة الثانوية وبدونها لا يستطيع الطالب اثبات قدراته التحصيلية لكن التشريعات التربوية واسس النجاح والاكمال والرسوب فيها جاءت لصالح الطالب اضافة للدور الذي لعبته المراكز الثقافية ودروس الخصوصية في اضاعة وقت التعليم وتهميش دور معلم المدرسة .
واكدت ان وجود معلمات بديلات في بعض المواد غير قادرات على تدريس المرحلة الثانوية خاصة طالبات التوجيهي .
واوصت الدراسة على ان يكون معدل الطالب في المرحلة الاساسية هو من يحدد مسار التعليم الذي يناسبة ورفض قبول طلبة المهني في المسار الاكاديمي وان تقوم الجامعات بتدريس مساق ادارة صف يتضمن تنظيمة واساليب التدريس الحديثة فيه مع اعادة تأهيل خريجو الجامعات قبل تعينهم واعادة النظر باستراتيجيات التقويم وادواتها وان يتم استثناء المعلمات البديلات للمرحلة الثانوية من سلم الدور وان تعطى الالوية للمؤهلات ومن ذوات الخبرات السابقة في التدريس .
وطالبت الدراسة باعادة النظر باسس النجاح والاكمال والرسوب في المرحلة الاساسية بما يتناسب مع تحصيل وقدرة الطالب العلمية .