ترحيب
ترحيب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تابع الكورة نيوز .. المزار الشمالي نيوز .. طيبة اربد نيوز .. على الفيسبوك
 
الرئيسيةالبوابةشؤون أردنيةأحدث الصورلواء الكورةإربدالطيبةالمزارإعلاناتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الزراعة تنجز قناة مياة وادي ابو زياد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصر الشريدة
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 1466
تاريخ التسجيل : 02/10/2011

الزراعة تنجز قناة مياة وادي ابو زياد  _
مُساهمةموضوع: الزراعة تنجز قناة مياة وادي ابو زياد    الزراعة تنجز قناة مياة وادي ابو زياد  I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 19, 2011 8:16 am

الزراعة تنجز قناة مياة وادي ابو زياد  6534469935_f1449354cd
سير العمل في مشروع التبطين by naser69, on Flickr

ديرابي سعيد ـــ ناصر الشريدة ــ انتهت وزارة الزراعة من تبطين قناة مياة بساتين وادي ابو زياد الرئيسية غرب بلدة ديرابي سعيد في لواء الكورة والبالغ طولها (2550) مترا وبكلفة بلغت قرابة (80) الف دينار .
ويأتي اقامة هذا المشروع في اطار سياسة ومنهجية الوزارة في تقليل نسبة الفاقد في مياة ري المزروعات في وديان الريان وزقلاب وابو زياد في اللواء لتصل الى نسبة متدنية لا تتجاوز (5%) من المياة المتدفقة والمحافظة على ادامة التغذية المائية لبساتين الرمان صيفا وشتاءا .
وقال مدير زراعة اللواء الدكتور غازي عبيدات ان الوزارة استكملت هذا العام تبطين قناة وادي ابو زياد الرئيسية بطول (1150) متر وبسعة (40) سم3 بكلفة (24800) دينار بعد ان انجزت العام الماضي تبطين (2400) متر بكلفة (55) الف دينار ضمن خطتها الرامية الى تقليل نسبة الفاقد في مياة ري البساتين بحيث تصل الى ادنى النسب المقبولة .
وتبلغ مساحة الوادي قرابة (350) دونما مزروعة باصناف متنوعة من اشجار الرمان ذات الرواج والمذاق المتميز محليا واقليميا ويبلغ معدل انتاجة السنوي قرابة (400) الف دينار .
واشار الى ان الوزارة نفذت قبل ثلاث سنوات تبطين القناة الرئيسية وعدد من القنوات الفرعية في الجزء العلوي من وادي الريان في جديتا بكلفة تجاوزت (100) دينار ولذات الغاية .
واكد المزارع عاطف الفوارس ان تنفيذ قناة الري على امتداد مجرى سيل الينابيع وعيون مياة الوادي المتدفقة والتي تسقي اشجار الرمان قلل نسبة الفاقد الى درجة كبيرة وهذا ما سوف يلمسة المزارعون في الايام القادمة مشيرا الى استفادة قرابة (50) مزارعا من القناة وهم يشكلون ملاك الوادي .
وبين ان نسبة الفاقد كانت تشكل ربع مياة الري حيث تسيل هنا وهناك لكون القناة ترابية لكن الان فالقناة اسمنتية مسلحة بالحديد ومن الصعب خروج المياة منها لسعتها وارتفاعها المناسبين علما ان المزاعين كانوا يواجهون مشاكل كبيرة في توزيع الاداور لري بساتينهم .
وقال المزارع بلال المدني ان القناة بشكلها الجديد وتعديل مسارها في بعض الاماكن حافظ على تدفق المياة بانسياب سريع حتى اصبحت تغذي بساتين الرمان الواقعة في نهاية الوادي والتي كانت تعاني من شح المياة وقلة الانتاج اضافة الى عمل فتحات جانبية على القناة وفقا لرغبة المزارعين لتمكنوا من سقي اشجارهم دون عناء وجهد كبير .
وثمن خطوة الوزارة الداعمة لتحسين قطاع الزراعة والمزارعين في الوادي ولولا هذا المشروع لزادت مشاكلنا المائية وبالذات في فصل الصيف مؤكدا ان اشجار الرمان بحاجة مستمرة للسقي .
وقال عدد من المزارعين ان خطة وزارة الزراعة الرامية الى تبطين قنوات الري الرئيسية في تلك الوديان يحسن من منظومة العمل الزراعي ويشجع المزارعين على استغلال اراضيهم ويرفع دخولهم المالية السنوية اضافة الى تشغيل شريحة واسعة من ابنائهم المتعطلين عن العمل .
ويذكر ان بساتين وادي ابو زياد تتغذى من مياة اربعة عيون في الوادي تكفي لسقي كافة البساتين بشكل يضمن الخضرة والنمو فيها .
واكد رئيس قسم المشاريع في زراعة اللواء المهندس فراس بني عيسى ان وادي ابو زياد اصبح من اليوم وصاعدا بعيدا عن شح مياة الري وان كميات المياة المتدفقة من الينابيع المجاورة قادرة على سقايتة بشكل يؤدي الى زيادة الانتاج وتحسين المردود المادي للمزارعين .
واضاف ان هناك جهود تبذل في هذا الصدد مع عدد من مزارعي وادي زقلاب للبدء باجراءات تبطين القناة الرئيسية من رأس النبع الى مسافة مقبولة على ان يتبعها المزيد من المشاريع الزراعية لاحقا .
ويبلغ انتاج وديان الريان وزقلاب وابو زياد سنويا من ثمار الرمان قرابة (1800) طنا يقدر مردودها (3) مليون دينار .

الزراعة تنجز قناة مياة وادي ابو زياد  6534472883_fbbd705d68
تبطين قناة ابو زياد الرئيسية by naser69, on Flickr


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kora-news.jordanforum.net
 

الزراعة تنجز قناة مياة وادي ابو زياد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى لواء الكورة :: الأخبار اليومية-

.: عدد زوار المنتدى :.

 
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الوية الكورة الطيبة المزارالشمالي
©phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع