ترحيب
ترحيب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تابع الكورة نيوز .. المزار الشمالي نيوز .. طيبة اربد نيوز .. على الفيسبوك
 
الرئيسيةالبوابةشؤون أردنيةأحدث الصورلواء الكورةإربدالطيبةالمزارإعلاناتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تشكيل مجلس للعسل في اقليم الشمال

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصر الشريدة
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 1466
تاريخ التسجيل : 02/10/2011

تشكيل مجلس للعسل في اقليم الشمال  _
مُساهمةموضوع: تشكيل مجلس للعسل في اقليم الشمال    تشكيل مجلس للعسل في اقليم الشمال  I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 15, 2011 8:03 am

اربد ــــ ناصر الشريدة ـ طالب نحالون في اقليم الشمال وزارة الزراعة تشكيل مجلس للعسل يتابع قضايا انتاجهم وتراخيصهم ويعمل على حل كل الاشكاليات التي تواجة هذا القطاع .
ويبلغ عدد خلايا النحل في اقليم الشمال(اربد جرش عجلون) قرابة (20) الف خلية نحل تنتج قرابة (190) طنا سنويا فيما يملك نحالوا لواء الكورة قرابة (9) الاف خلية وفقا لارقام احصائية .
ويذكر ان(20) نحالا اردنيا يملكون أكثر (30%) من خلايا النحل الموجود في الاردن منهم اثنان من لواء الكورة من بلدة جفين فيما يعمل بانتاج النحل قرابة (550) نحال مسجلين في سجلات مديريات زراعة اقليم الشمال منهم (Cool مميزون .
ويقدر انتاج الاردن من العسل سنويا (1200) طن تبلغ قيمتها (20) مليون دينار وان عدد الخلايا (120) إلف خلية في حين بلغت مستوردات الاردن من ذات المنتج العام الماضي (700) طن بقيمة مليوني دينار تقريبا اضافة الى استيراد مستلزمات الانتاج حيث ان (90%) منها مستورد وفقا لدائرة الاحصاءات العامة
ولا زال قطاع النحل والنحاليين في الاردن يواجة مشاكل متعددة ابرزها الامراض والافات والتسمم بالمبيدات خاصة في مناطق الأغوار وعدم توفر الظروف المناخية الملائمة للتربية على مدار السنوات وتفتت ملكية الأراضي وصغر الحيازات الزراعية مما يحد من توفر مراعي نحل العسل وعدم وجود صناعة محلية لمستلزمات الإنتاج كالصنايق الخشبية وأدوات النحالين وعدم توفر الخبرات الكافية لدى المربين في انتاج ملكات النحل وصناديق خشبية وأدوية وعلاجات وطرود وملكات ومرطبانات .
كما يتعرض المزارعين مربو النحل في بعض الأحيان للغش في الصناديق الخشبية وسلالات ملكات النحل المستوردة في الأغلب من دول مصر وسوريا وتركيا التي تكثر عليها الاصابة بالامراض وعدم توفر مختبرات لفحص العسل .
اما المشاكل التسويقية يمكن تلخيصها بانعدام الثقة لدى المستهلك الأردني حيث تتم عملية الشراء بالاستناد الى النحال بدرجة أساسية بمعنى أخر ان النحال ذو السمعة الجيدة يستطيع إن يبيع كمية الإنتاج المتوفرة دون أدنى عناء وبالسعر الذي يطلبه.
ويقترح النحالون حلولا لمشاكلهم تشمل الحاجة لتطوير مراعي نحل العسل عن طريق زراعة الأشجار الحرجية التي تزهر في الوقت الذي لا يكون فيه مراعي في المكان المختار( اسكدنيا، لوز، كينا).





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kora-news.jordanforum.net
 

تشكيل مجلس للعسل في اقليم الشمال

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الأردن :: اخبار إربد-

.: عدد زوار المنتدى :.

 
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الوية الكورة الطيبة المزارالشمالي
©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع