ترحيب


تابع الكورة نيوز .. المزار الشمالي نيوز .. طيبة اربد نيوز .. على الفيسبوك
 
الرئيسيةالبوابةشؤون أردنيةلواء الكورةس .و .جبحـثالمجموعاتالأعضاءإربدالطيبةالمزارإعلاناتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعيين «2650» موظفا في «الصحة» العام المقبل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جواهر بني سلامه
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 509
تاريخ التسجيل : 17/10/2011

مُساهمةموضوع: تعيين «2650» موظفا في «الصحة» العام المقبل   الأربعاء ديسمبر 19, 2012 7:01 pm






عمان - الدستور - كوثر صوالحة

أعلن وزير الصحة د. عبد اللطيف وريكات أن مجمل المطالبات المالية لمستشفى الجامعة الاردنية ومستشفى الملك المؤسس ومركز الحسين للسرطان والخدمات الطبية الملكية ومستشفى الامير حمزة والمستشفيات الخاصة للعام الحالي يبلغ 91 مليونا و298 ألف دينار سدد منها حوالي 49 مليون دينار لغاية الآن. وبين أنه بلغت مطالبات هذه المستشفيات لنفس العام لمعالجة المرضى على حساب النفقات العامة 146 مليونا و796 ألف دينار سدد منها أكثر من 14 مليون دينار.

وقال الوزير، في مؤتمر صحفي عقد أمس في مبنى الوزارة، ان هذه المبالغ يتحمل صندوق التأمين الصحي الجزء الاكبر منها لإنفاقه على المشتركين والمنتفعين بالتأمين الصحي.

وتظهر هذه المطالبات المالية بحسب الوزير حجم العبء الكبير الذي يتحمله الصندوق لعلاج المؤمنين والمنتفعين بالتأمين الصحي خارج نطاق الوزارة ودورها بدعم هذه المستشفيات التي يشغل أسرة عديد منها ما يزيد على 87% من المؤمنين والمنتفعين.

وقال وريكات انه تم خلال العام الحالي علاج 194 ألف مريض في مستشفيات الوزارة ومراكزها الصحية ممن حصلوا على إعفاءات من الديوان الملكي بتكلفة بلغت أكثر من 13 مليون دينار فضلا عن علاج ما يزيد على 895 ألف مريض ضمن برامج التأمين المجاني للمناطق الأشد فقرا والنائية وشبكة الامان الاجتماعي وقانون الاعاقات بتكلفة بلغت 7 ملايين و298 الف دينار.

كما كشف الوزير عن قيام المؤسسة العامة للغذاء والدواء باتخاذ 29 ألف إجراء تراوحت بين الاشعار بوجود سلبيات والمخالفة والاغلاق والايقاف عن العمل.

واشار الوزير الى أن هذه الإجراءات حصيلة (202087) زيارة لمصانع ومؤسسات غذائية في إطار الرقابة على الغذاء على مستوى المملكة، وأنه منذ الاول من شهر رمضان الماضي ولغاية الآن تم إجراء 6001 زيارة للمؤسسات الغذائية في مختلف المحافظات منها 1109 مخالفات تشكل نسبة 18.5%، وإغلاق 320 تشكل 5% وايقاف 789 تشكل 13% من المؤسسات التي تمت زيارتها. وفي سياق هذه النسب التي أوردها الوزير فقد نفى صحة ما يقال عن أن هذه الاجراءات تظهر فسادا عاما لدى المؤسسات الغذائية، مبينا أن النسبة العالية من المؤسسات الغذائية تلتزم بالاشتراطات الصحية، إلى جانب رده على ما يثار بأن الحديث حول المؤسسات المخالفة واتخاذ الإجراءات حيالها والإعلان عن ذلك يؤثر سلبا على النشاط الاقتصادي والسياحة، حيث أكد أن الشفافية عززت الثقة محليا وخارجيا بمؤسساتنا الغذائية لأنها تحت الرقابة الصارمة، ما قطع الطريق على كل من تسول له نفسه استيراد مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك.

وقال وريكات انه على الصعيد الرقابة الدوائية فقد أجرت المؤسسة (1746) زيارة تفتيشية لصيدليات ومستودعات ادوية ومؤسسات غير صيدلانية ومصانع ادوية، ومصانع تجميل ومستلزمات وتم توجيه تنبيهين و18 انذارا وإغلاقين وتحويلين للنائب العام و16 وقف انتاج جمعيها لمصانع ادوية وتم ضبط مخالفات في 75 مؤسسة صيدلانية وتحويل 19 للنائب العام وتحويل 58 مؤسسة غير صيدلانية للنائب العام.

واشتملت المخالفات -بحسب الوزير- على وجود ادوية مزورة ومهربة وادوية تخص جهات رسمية وادوية غير معروفة المصدر واخرى منتهية المفعول او في عبوات غير عبواتها الاصلية وغيرها من المخالفات.

وبين وريكات ان عملية تسعير الادوية لها أهمية خاصة إذ تم خلال العام الحالي خفض أسعار 362 دواء.

وتحدث الوزير عن الانجازات النوعية التي حققتها الوزارة على صعيد الرعاية الصحية الثانوية التي تقدمها مستشفياتها واصبحت تجرى فيها مداخلات طبية دقيقة لم تكن تجرى من قبل حيث بدأ مستشفى البشير اخيرا بإجراء عمليات زراعة الكلى فيما واصل مستشفى الامير حمزة تحقيق المزيد من الانجازات اذ انه منذ اطلاق هذه البرامج اجرى المستشفى سبعة آلاف عملية قسطرة و(102) زراعة كلية و240 جراحة قلب و159 زراعة قرنية و52 زراعة قوقعة.

وفي اطار سياسة الوزارة الرامية للتحديث والتطوير لمستشفياتها فقد طرحت خلال العام الحالي بحسب الوزير عطاءات لتوسعة وتحديث وصيانة لمستشفياتها ومراكزها الصحية بقيمة 8 ملايين دينار.

وقال وريكات ان مشروع المستشفى الجديد في مدينة الزرقاء قارب على الانتهاء وبتكلفة (70) مليون دينار ويتوقع ان يتم افتتاحه في شهر اذار من العام المقبل وكذلك تم الانتهاء من مشروع مستشفى البادية الشمالية بتكلفة حوالي 25 مليون دينار وسيتم افتتاحه منتصف العام المقبل، كما تم اعداد الدراسات اللازمة لإنشاء مستشفى الطفيلة وتوسعة مستشفى الايمان في عجلون.

وفي ظل التوسع في الخدمات الصحية وافتتاح مستشفيات جديدة تسعى الوزارة لإحداث حوالي ستة الاف وظيفة من مختلف المهن الطبية والتمريضية والفنية خلال العام المقبل 2013.

من جانبه، اعلن أمين عام وزارة الصحة د. ضيف الله اللوزي د. اللوزي أن الوزارة ستعين العام المقبل (2650) موظفا غالبيتهم ممن يحملون مؤهلات طبية مختلفة في حين عينت الوزارة العام الجاري (1843) موظفا.

وأكد الأمين العام ان الكشوفات جاهزة ومعدة لتعبئة الشواغر الا أن التعيين لن يتم الا بعد اجراء الانتخابات النيابية.

وقال اللوزي في تصريحات صحفية أمس ان فاتورة الدواء لجميع القطاعات الطبية في المملكة للعام الجاري بلغت (467) مليون دينار حصة وزارة الصحة منها زهاء (57) مليونا للادوية فقط.

من جهة أخرى، أعلن مدير الرعاية الصحية الاولية د. بسام حجاوي أن المملكة خالية من غالبية الأمراض المعدية، وقال ان الاردن صنف بالمرتبة (الخامسة) عالميا لتخلصه من هذه الأمراض وامراض الطفولة.

وبين ان الوزارة بصدد ادخال نوعين جديدين من المطاعيم للبرنامج الوطني للمطاعيم هما: الروتا فيروس والمكورات الرئوية لوقاية الاطفال من مرضي الاسهالات والامراض التنفسية الفيروسية.

من جهته، قال مدير مديرية المستشفيات في الوزارة د. احمد قطيطات ان مستشفيات ومراكز وزارة الصحة عالجت (3) ملايين مراجع راجعوا للعلاج العام الجاري وان نسبة اشغال بعض مستشفيات وزارة الصحة بلغت 105%.

وكشف ان وزارة الصحة ستزيد عدد اسرتها بالمستشفيات العام المقبل الى (1000) سرير.

الى ذلك، أعلن د. باسم الكسواني انخفاض الحالات الجديدة المكتشفة لمرض التلاسيميا بسبب إلزامية الفحص الطبي للكشف عن مرض الثلاسيميا للمقبلين على الزواج، ما أدى لخفض أعداد المصابين الجدد إلى أقل من 4 حالات في العام الماضي مقارنة بـ30 حالة سابقا.
التاريخ : 19-12-2012
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

تعيين «2650» موظفا في «الصحة» العام المقبل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الأردن :: شؤون اردنية-

.: عدد زوار المنتدى :.

 
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الوية الكورة الطيبة المزارالشمالي
© phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة مجانيا