ترحيب


تابع الكورة نيوز .. المزار الشمالي نيوز .. طيبة اربد نيوز .. على الفيسبوك
 
الرئيسيةالبوابةشؤون أردنيةلواء الكورةس .و .جبحـثالمجموعاتالأعضاءإربدالطيبةالمزارإعلاناتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الف مواطن اردني يكررون الاعتداء على المناطق الحرجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصر الشريدة
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 1466
تاريخ التسجيل : 02/10/2011

مُساهمةموضوع: الف مواطن اردني يكررون الاعتداء على المناطق الحرجية   الأحد نوفمبر 04, 2012 4:54 am

المنتدى ـ حددت وزارة الزراعة أسماء نحو ألف مواطن كرروا الاعتداء على المناطق الحرجية الاردنية حسب مضبوطات رسمية وضمن كشوفات ترصد الأسماء الرباعية ، وتواريخ وقوع الاعتداءات ، وحجمها والمناطق التي تمت فيها حيث رفعت إلى وزارة الداخلية (الحكام الإداريين) من أجل اتخاذ الإجراءات القانونية بحق مكرري الاعتداءات وفقا لمساعد امين عام الوزارة للحراج عيسى الشوبكي .
واشتكت الوزارة من بطء الفصل في هذه القضايا قيد النظر أمام الجهات القضائية والحكام الإداريين منذ فترة طويلة مشيرة الى أن مجمل القضايا الحرجية لدى الحكام الإداريين بلغت من الفترة (2005-2009)(1168) قضية ، منها (194) قضية خلال العام الماضي في حين بلغ عدد الحرائق المفتعلة 10حرائق إضافة الى مصادرة مئات الأطنان من الحطب.
وتصل نسبة مساحة الغابات في المملكة إلى حوالي 0.9% من مجمل مساحة المملكة، 0.04% منها غابات طبيعية و0.05 % غابات صناعية.
وتوجد في الاردن حاليا حوالي 460 ألف دونم من غابات الحراج الاصطناعي، وحوالي 378 ألف دونم غابات طبيعية، وحوالي 60 ألف دونم غابات ملكيات خاصة.
وتجدر الاشارة الى أن ارتفاع أسعار المحروقات في الفترة الأخيرة وبشكل ملحوظ أدى الى زيادة الاعتداء على الغابات، كون السكان المحيطين بالغابة هم من ذوي الدخل المحدود .

وكالة سرايا الاخبارية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kora-news.jordanforum.net
waliid



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 24/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: الف مواطن اردني يكررون الاعتداء على المناطق الحرجية   الأحد نوفمبر 25, 2012 5:37 am

ذهبت اليوم في مناسبة إلى كفرنجة , وبالعودة تذكرت كيناية الأشرفية وحرصت على مشاهدتها , إنها بحق تحفة رائعة , وكم سررت عندما رأيت أن البلدية قد تجنبت إزالتها عند توسعة الشارع , وكان الأمر أهون من ذلك بالنسبة لزيتونة دير أبي سعيد , ولكن لا أقول إلا حسبي الله ونعم الوكيل.

أثناء جلوسي بجوار أحد المعزبين هناك , أخبرني أن الثروة الحرجية بالأردن يتهددها الفناء بسبب تزايد حالات قطع الأشجار , ونقل لي خبر مفزع وهو أنه ما دام بالإمكان وصول السيارة إلى أي شجرة , فهي ليست بمنئى عن القطع , وبرر ذلك للحالة المعوزة لدى الناس وحاجتهم للدفىء خصوصا” في عجلون وجرش.

وأثناء عودتي بالسيارة , جائتني فكرة ربما تكون الحل الوحيد لمشكلة قطع الأشجار , بحيث لن تقطع شجرة إن هي طبقت , وقررت عرضها على مدير الزراعة ليوصلها إلى أعلى مستوى , هذه الفكرة تتلخص بعمل لجان حكومية وشعبية بمساعدة رجال الأمن في كل منطقة فيها أشجار , فيذهب المتخصصون إلى مستنبت جفين مثلا” , وعندها سيكتشفون الحاجة الماسة لتقليم الأشجار , فهي متشابكة , وجزء كبير من الأغصان ميت منذ سنوات ,والأشجار ضعيفة جدا” بسبب ذلك, ومن مستنبت جفين وحدة أضمن تعبئة ألف شاحنة من الأغصان التي يستفيد الشجر نفسه بعد أن يقلم , ثم يستفيد الناس منها بالتدفئة أو غيرها , علما” بأن الكثيرين من الناس لو عرضت عليهم 2 طون حطب وفوقيهن 50 دينار مش رح يوخذهن , وأنا واحد منهم , يعني من يقوم بقطع الشجر أناس محدودين ,أي بمعنى أن قنابة مستنبت جفين بتكفيهم وزيادة , ثم الإنتقال إلى بقية المستنبتات وبنفس الطريقة لا نجعل أحدا” يعتدى على شجرة , يمكن أن تستمر هذه العملية كل عام , وبمرامج توعوية موجهه نزرع سنويا” آلاف الأشجار ,ونحث الناس وننبههم على كافة الصعد بضرورة المحافظة على الشجرة وعلى النظافة في بيئة الشجرة المحيطة, وبمحافظتنا على ما هو موجود سيتحول الأردن إلى أردن أخضر في غضون بضع سنين .

إخوتي , هناك مشكلة موجودة عندنا ليس لها تفسير , وهي أن الأفكار العظيمة هي أول من يتم تسخيفها , لم أسق هذه الحكاية لكي أشير إلى نفسي بصورة غير مباشرة , لا والله, ولكن هذه هي الحقيقة , فما أن يطرح أحد فكرة إلا وتجد من يجهز نفسه لإثبات أنه على خطأ , أو أن الفكرة غير قابلة للتطبيق , وهذه من أعظم المصائب التي أوصلتنا إلى هذا الوضع المزري. أنا أناشد الجميع أن يناقشوا هذه الفكرة , علنا ننقذ ثروتنا الحرجية من الدمار المحدق , أو طرح أفكار بديلة قابلة للنقاش .

دمتم بحفظ الله... وليد المدني( الرشدان) دير أبي سعيد 0796641069
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

الف مواطن اردني يكررون الاعتداء على المناطق الحرجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الأردن :: شؤون اردنية-

.: عدد زوار المنتدى :.

 
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الوية الكورة الطيبة المزارالشمالي
© phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك