ترحيب
ترحيب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تابع الكورة نيوز .. المزار الشمالي نيوز .. طيبة اربد نيوز .. على الفيسبوك
 
الرئيسيةالبوابةشؤون أردنيةأحدث الصورلواء الكورةإربدالطيبةالمزارإعلاناتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نائب بني يونس ينهي الجدل حول ازدواجية جنسيته ..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جواهر بني سلامه
عضو مميز
عضو مميز
جواهر بني سلامه

عدد المساهمات : 509
تاريخ التسجيل : 17/10/2011

نائب بني يونس ينهي الجدل حول ازدواجية جنسيته ..  _
مُساهمةموضوع: نائب بني يونس ينهي الجدل حول ازدواجية جنسيته ..    نائب بني يونس ينهي الجدل حول ازدواجية جنسيته ..  I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 09, 2011 12:36 am

نائب بني يونس ينهي الجدل حول ازدواجية جنسيته ..


النائب بني يونس يعرض الوثائق ظهر الثلاثاء في مكتبه بدار البرلمان
[11/1/2011 3:52:45 PM]
عمون - وائل الجرايشة - أنهى النائب عماد بني يونس الجدل حول ازدواجه للجنسية بحمله جنسية أجنبية، بعد أن عرض وثائق رسمية صادرة عن وزارة الخارجية الأمريكية تثبت تخليه عن جنسيته الأمريكية قبل نفاذ التعديلات الدستورية.

الأوراق الثبوتية التي قدمها النائب بني يونس لرئيس مجلس النواب عبد الكريم الدغمي، عرضها بعد ذلك أمام "عمون" ظهر الثلاثاء وقال "كنت انتظر أن تطلب جهة مسؤولة الأوراق التي بحوزتي وفعلاً قدمتها لرئيس مجلس النواب، كما أنني اطلعت رئيس مجلس الأعيان طاهر المصري رئيس المجلس العالي لتفسير الدستور".

وقال النائب في معرض رده على التساؤلات التي طرحت حول دستورية عضويته بعد نفاذ التعديلات الدستورية أنه كشف عن حمله لجنسية أجنبية برغبة ذاتية ولم يكن أحد ليعرف بالأمر، لكن احتراماً منه للدستور واجب التطبيق اعلن عن حمله للجنسية في السابق.

وتثبت الوثائق التي اطلعت عليها "عمون" ان بني يونس تقدم بطلب التخلي عن الجنسية بتاريخ 27 / 4 / 2011 وأنه قابل مرتين لهذه الغاية.

وعند سؤال "عمون" له حول طلبه التخلي عن الجنسية في شهر نيسان اي قبل التعديلات الدستورية التي اشترطت عدم حمل جنسية غير الاردنية لعضو مجلس النواب، قال بني يونس "منذ أيام الانتخابات النيابية اواخر العام الماضي رغبت بالتخلص من الجنسية الامريكية بعد ان طاردتني الانتقادات من قبل قاعدتي الانتخابية بالاشارة الى أني امريكي فقررت التنازل عن جنسيتي".

واوضح ان له مصالح تجارية في الولايات المتحدة الامريكية يديرها ابناؤه الآن منذ أن بدأ اجراءات التخلي عن الجنسية وقال "هنالك تواصل بيننا عبر الوسائل التكنولوجية"، مبيناً أنه اذا رغب زيارة الولايات المتحدة فسيتقدم بطلب الحصول على تأشيرة "فيزا" كأي شخص من خارج الرعايا الامريكيين.

وتؤكد الوثائق الصادرة عن وزارة الخارجية الامريكية تنازل بني يونس عن جنسيته قبل نفاذ التعديلات الدستورية في الاول من تشرين اول/اكتوبر الماضي، ويقول بني يونس "لقد تم سحب الرقم الوطني الامريكي ولم يعد حتى لي حساب في البنوك بعد التنازل عن الجنسية".

وتقول الوثيقة الصادرة عن وزارة الخارجية الامريكية في 29 حزيران 2011 "أنه لأمر مخيب للآمال انك قررت التخلي عن جنسية الولايات المتحدة الخاصة بك، وكما اوضحنا لك في المقابلتين معك بسبب ظروفك الخاصة قد قمنا بتسليم بيان التفاهم الخاص بك المتعلق بعواقب وتداعيات التنازل أو التخلي عن جنسية الولايات المتحدة إلى وزارة الخارجية".

وقالت الوثيقة "فاعتباراً من 27 / نيسان 2011 تم قبول طلبك كما هو مذكور ادناه وستسلم شهادة فقدان جنسية الولايات المتحدة خلال 120 يوماً من تاريخ هذا الاشعار".

ورغم ان الاشعار تحدث عن 120 يوما - اي فقد النائب جنسيته قبل نفاذ التعديلات، إلا ان وثيقة التنازل (شهادة فقدان الجنسية) حملت تاريخ اليوم الاول الذي طلب فيه بني يونس التخلي عن جنسيته 27 / 4 /2011م.

ووقع النائب على ورقة تؤكد انه بعد التخلي عن الجنسية يصبح غريباً فيما يخص الولايات المتحدة وخاضعا لجميع قوانين واجراءات الولايات المتحدة فيما يتعلق بالدخول والرقابة على الغرباء.

وبعد أن طوى النائب بني يونس ملف حمله لجنسية أجنبية وصحة عضويته في مجلس النواب ما زال الحديث عن 5 - 6 نواب على الأقل يحملون جنسيات أجنبية لم يفصحوا عنها حتى اللحظة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نائب بني يونس ينهي الجدل حول ازدواجية جنسيته ..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى لواء المزار الشمالي :: المحليات-

.: عدد زوار المنتدى :.

 
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الوية الكورة الطيبة المزارالشمالي
©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع